أشارت ​وزارة الدفاع​ في ​بيلاروسيا​، الى أن "​الناتو​ يخطط لإجراء مناورات على أراضي ​جورجيا​ و​لاتفيا​ و​ليتوانيا​ وبحر الشمال".

وفي وقتٍ سابق، ذكرت وكالة "أسوشييتد برس" أن عشرات الآلاف من الجنود من قوات "الناتو" ودول أخرى في شمال الأطلسي سيشاركون في سلسلة من التدريبات العسكرية في جميع أنحاء أوروبا في الأسابيع المقبلة.

وستجري المناورات مدعومة بالطائرات والدبابات والمدفعيات والعربات الهجومية المدرعة، في فنلندا وبولندا وشمال مقدونيا وعلى طول الحدود الإستونية مع لاتفيا. وسيشارك فيها قوات من "الناتو" وقوة الاستكشاف المشتركة، التي تأسست في العام 2014، وتضم 10 دول من بينها دولتان ليستا من "الناتو" هما فنلندا والسويد.

بدوره، أشار قائد الجيش الميداني البريطاني، الفريق رالف ووديسي، الى أن "حجم انتشار الجيش البريطاني إلى جانب احترافيته وقدرته على الحركة وتدريباته، سيردع العدوان على نطاق لم نشهده في أوروبا هذا القرن".

وأعلنت وزارة الدفاع البريطانية أنّها سترسل نحو 8 آلاف من جنودها للمشاركة في المناورات في أوروبا الشرقية، حيث ستبدأ قوات "الناتو" بالانتشار هذا الأسبوع في فنلندا، وستشارك قوات من الولايات المتحدة وبريطانيا وإستونيا ولاتفيا في "تدريبات السهم" لتحسين قدرتها على العمل جنباً إلى جنب مع القوات الفنلندية.